Elias Khoury candidate for the Nobel Prize for literature

(al-Hayat, October 4, 2010)

الياس خوري على لائحة مرشحي نوبل للآداب

بات اسم الروائي اللبناني الياس خوري (مواليد 1948) مدرجاً على لائحة جائزة نوبل للآداب ضمن الأسماء التي ترشح كل سنة للفوز بها. وكانت صحيفتا «لوموند» و «لوفيغارو» الفرنسيتان أوردتا اسمه بين المرشحين للجائزة في دورتها الحالية، وأشارت «لوفيغارو» أن خوري قد يفوز بالجائزة مناصفة مع الروائي الاسرائيلي المعروف عالمياً عاموس عوز. وخوري من الروائيين الذين يتمتعون بشهرة عالمية واسعة، وقد ترجمت أعماله الى لغات عدة من بينها السويدية.

والياس خوري هو الاسم العربي الثالث المرشح للجائزة هذه السنة بعد الشاعر أدونيس والروائية الجزائرية بالفرنسية آسيا جبار. وكانت وكالات صحافية عدة أوردت أن نوبل الآداب لهذه السنة قد تذهب الى شاعر بعد أن حرم الشعر من الجائزة بعد العام 1996، وقد تكون من نصيب امرأة من أفريقيا. وأشارت الوكالات الى أن آسيا جبار يقلل من حظوظها في الفوز أنها تكتب بالفرنسية. وكان فاز بنوبل للآداب قبل عامين الكاتب الفرنكوفوني جان ماري غوستاف لو كليزيو.

وهناك أسماء شعراء تتردد كل سنة كمرشحة للفوز بنوبل الآداب مثل السويدي تومــاس ترانـــسترومر والكوري الجنوبي كو اون. كما ان الكاتبتين الكنديتين مارغريت اتوود واليس اوتس، والكاتب الاسرائيلي عاموس عوز مرشحون دائمون لهذه الجائزة. وتعلن جائزة نوبل للآداب الخميس المقبل.