Ghajar/Abbasiyyeh – Israeli strengthens its positions

(as-Safir, December 27, 2010)

باشر جيش الاحتلال الإسرائيلي باستحداث نقطة مراقبة جديدة في تلة يطلق عليه «تلة العصافير»، تقع الى الطرف الشمالي الشرقي للعباسية، بحيث عملت جرافات إسرائيلية على إقامة ساتر ترابي بطول حوالى 70 مترا وارتفاع 3 أمتار. وتشرف نقطة المراقبة الجديدة على محور المجيدية والأطراف الغربية لمزارع شبعا المحتلة، وتبعد عن موقع الضهرة الإسرائيلي حوالى 500 مترا.

من جهة ثانية، شهدت أجواء القطاع الشرقي امس سلسلة من الخروقات الجوية الإسرائيلية، بحيث نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي وابتداء من التاسعة صباحا تحليقا على ارتفاع منخفض فوق مناطق العرقوب وحاصبيا والبقاع الغربي. كما عاود الطيران التحليق فوق هذه المناطق ولعدة مرات في فترة قبل الظهر، قبل أن يوسع تحليقه حتى البقاع وإقيلم التفاح وجزين. وكانت طائرة استطلاع دون طيار قد حلقت ابتداء من الساعة السابعة والنصف وعلى مدى حوالى 40 دقيقة فوق مزارع شبعا المحتلة وفوق خط التماس لهذه المزارع مع المناطق المحررة المحاذية، ليتبع ذلك تحليق ثلاث مروحيات في أجواء المزارع ايضا ولنحو ربع ساعة. وكانت قد سمعت فجرا سلسلة انفجارات قوية مصدرها الطرف الجنوبي لمزارع شبعا المحتلة، حيث تبين انها ناتجة من أعمال تدريب لجيش الاحتلال.

وترافق تحليق الطيران المكثف مع تحركات اسرائيلية غير عادية على طول الخط الممتد، من محور الغجر الوزاني وحتى مرتفعات جبل الشيخ.