EDL – Also Turkey joins the club of the generous States

(al-Hayat, October 21, 2010)

After Iran, also Turkey ready to offer electricity and gas to Lebanon… And you, reader, why don’t you offer your electricity to Lebanese deprived people?

أعلنت تركيا استعدادها لتزويد لبنان بالكهرباء فوراً وبالغاز بعد 15 شهراً عبر سورية. وكان وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل زار أنقرة، وبحث مع المسؤولين في مشاريع التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والكهرباء والنفط. واتفق على عقد اجتماع ثلاثي يضم سورية إلى جانب لبنان وتركيا، ورباعي يضاف إليه الأردن للبحث في مجالات العمل المشترك في قطاع الطاقة.

وأكد وزير الطاقة التركي تانر يشار، استعداد بلاده لـ «تزويد لبنان بالكهرباء فوراً وبالغاز بعد 15 شهراً عبر سورية، وفق الإمكانات الفنية والتقنية المتوافرة».وأوضح باسيل أن الاجتماع «يندرج ضمن التعاون الثنائي مع تركيا، والرباعي مع سورية والأردن والإقليمي»، آملاً في أن يضم دولاً أخرى «من مصلحتها أن تكون هناك مجالات عمل مشترك في قطاعات الطاقة والكهرباء والنفط».ولفت إلى أن الهدف من الزيارة «الدخول في التفاصيل العملانية لكيفية شراء لبنان الكهرباء والغاز من تركيا أو عبرها، بعد إعلان تركيا موافقتها المبدئية على ذلك وتوافر الفائض اللازم لديها».

وأشار إلى «الاتفاق على استكمال هذه المواضيع مع الجانب السوري، بغية الوصول إلى اتفاق شامل متكامل في موضوعي الكهرباء والغاز». وأعلن عن «طلب الجانب اللبناني إمكانية تزويد لبنان الغاز الطبيعي المضغوط، ريثما تمرّ فترة الـ 15 شهراً اللازمة لربط خط الغاز بين تركيا وسورية ولبنان».