Old Lebanese Railway – Soon a connection between Rayaq and Serghaya

Rayaq (Beqaa) train station, 1920

(El-Nashra, December 21, 2010)

I had seen this short news at first in as-Safir hard copy, but I could not have found it in its website. I have thus looked on the Internet and found it on el-Nashra.com, not my favourite news site. Anyway, here is the interesting text:

اكد المدير العام لسكك حديد لبنان بسام العريضي “أهمية “مؤتمر شبكات حديد الشرق الأوسط ال 42″ في دمشق” في ربط الدول العربية المجاورة للبنان مما يسهل ويوفر ويقدم الأمان للركاب”، مشيرا في حديث صحفي “إلى أن السكك الحديدية في لبنان تعطلت منذ 35 سنة بسبب الحرب الأهلية في لبنان وأنه يتم إصلاح خط رياق – سرغايا بمساعدة الجانب السوري والذي يبلغ طوله 17 كلم وهناك بعض العوائق بين خط العبودية والحدود السورية وهذه الخطوط متوقفة حاليا”.

بدوره تحدث مدير عام الخط الحديدي الحجازي المهندس محمود السقباني “عن ضرورة ربط الشبكات الحديدية في المنطقة وانه سوف يتم وضع تصور استراتيجي للمستقبل”، مشيرا “إلى ضرورة تذليل العقبات لتنعكس ايجابا على شعوب المنطقة”.

المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، سيناقش قضايا النقل السككي وتفعيله بين هذه الشبكات التي تعتبر سوريا نقطة ربط محورية فيما بينها وتسهيل حركة النقل السككي للبضائع والركاب بين دول الشبكات كما يتضمن جدول الأعمال برنامجا سياحيا للمشاركين.